مخارج الحروف العربية في التجويد

                                                                مخارج الحروف العربية

المخرج في اللغة: هو محل الخروج .
وتعريف المخرج عند علماء التجويد: هو اسم لمحل خروج الحرف وتمييزه عن غيره .
       وتوجد مخارج الحروف في ثلاثة مناطق 
     الحلق           اللسان        الشفتين        
           
       
كيفية تحديد مخرج الحرف : نسكن الحرف الذي نريد معرفة مكان خروجه وندخل عليه همزة الوصل ونحرك الهمزة بالفتح مثلاً فحيث انقطع الصوت يكون المخرج مثال ذلك إذا أردنا معرفة مخرج حرف الباء نسكن حرف الباء بْ ثم ندخل عليه الهمزة المتحركة  أَ 
وننطقها هكذا أَبْ 

مذاهب العلماء في عدد المخارج: 
اختلف العلماء في عدد مخارج الحروف واستقر الخلاف على ثلاثة مذاهب :
المذهب الأول: وهو مذهب الجمهور ويرى أن عدد المخارج سبعة عشر وهذا هو الراجح 
المذهب الثاني: رأى هذا المذهب أن عددهم ستة عشر حيث أسقط أصحاب هذا المخرج مخرج الجوف ، الذي يخرج منه حروف المد (أ - و -ي ) ووزعوا حروفه على مخرج الحلق واللسان والشفتين . فقالوا : إن الألف المدية تخرج من أقصى الحلق مع الهمزة . والياء المدية تخرج مع الياء المتحركة من وسط اللسان . والواو المدية تخرج مع الواو المتحركة من الشفتين. 
المذهب الثالث: 
عدد المخارج عندأصحاب هذا المذهب هو: أربعة عشر مخرجاً ؛ حيث أسقطوا مخرج الجوف ، ووزعوا حروفه كالمذهب الثاني كما جعلوا مخرج اللام والنون والراء مخرجاً واحداً. 

والآن ننتقل لشرح المخارج بالتفصيل على المذهب الراجح وهو الأول
               المخرج الأول هو الجوف 

الجوف: هو الخلاء الواقع داخل الفم والحلق ، والحروف التي تخرج من هذا المخرج تنتهي إلى هواء الفم والحلق، من غير اعتماد على أي جزء أو عضو من أعضاء الفم ومبدأ هذا المخرج هو أقص الحلق (الحنجرة) ويمتد هذا المخرج ، فيمر الصوت من جوف الحلق إلى نهاية  الفم وهذا المخرج يخرج منه ثلاثة أحرف هي حروف المد الثلاثة
الألف الساكنة المفتوح ماقبلها مثال: قَال.
الواو الساكنة المضمومة ماقبلها مثل : يقوم .
الياء الساكنة المكسور ماقبلها مثل : المستقِم .
   
                المخرج الثاني هو الحلق:   
الحلق : هو المنطقة الواقعة بين الحنجرة واللهاة. 
ويخرج منه ستة أحرف سنشرحها بالتفصيل
1- الهمزة والهاء: ويخرجان من أقصى الحلق، وهو أبعد موضع عن الفم وهذا الموضع هو الحنجرة لذا تسمى بالحروف الحنجرية 
   2- العين والحاء : ويخرجان من وسط الحلق، وهو منطقة البلعوم أو الحلق ولذا يسميان بالحرفين البلعوميين ، أو الحلقيين.
     3- الغين والخاء:ويخرجان من أدنى الحلق وهوأقربه مما يلي الفم وقبل اللهاة مباشرة؛ لذا يسميان بالحرفيين اللهويين.
كيفية خروج هذه الأحرف تخرج بأن يضيق المجرى الهوائي في الفراغ الحلقي فيحدث مرور الهواء خلالها احتكاكاً يسمع به صوتها.

المخرج الثالث وهو اللسان:
يندرج تحت هذا مخرج اللسان عشرة مخارج خاصة، يخرج منها ثمانية عشر حرفاً. ونقسمها إلى أربعة مواضع هي 
أقصى اللسان : وفيه مخرجان لحرفين هما القاف والكاف
1- القاف:وتخرج مابين أقصى اللسان ومايحاذيه من الحنك الأعلى من المنطقة الرخوة.
2- الكاف: وتخرج مابين أقصى اللسان ومايحاذيه من الحنك الأعلى أسفل مخرج القاف من اللسان قليلاً أي أقرب إلى مقدم الفم من القاف  
تستطيع أن تحدد مخرج القاف والكاف والفرق بينهما وذلك من خلال تسكين كل منهما، وإدخال همزة الوصل عليهما فتقول (اقْ)(اكْ) ستجد أن القاف أقرب إلى الحلق والكاف أبعد منه.

وسط اللسان: وهويخرج منه ثلاثة حروف الجيم - الشين - الياء
إذا فالجيم والشين والياء الغير مدية (المتحركة أو اللينة) تخرج من وسط اللسان مع ما يحاذيه من الحنك الأعلى 
حافة اللسان: ويخرج من حافتي اللسان حرفين هما الضاد - واللام 
الضاد: وهي أصعب الحروف بالنطق فهي تخرج من إحدى حافتي اللسان ممايلي الأضراس العليا اليسرى أو اليمنى 

اللام: تخرج من أدنى حافة اللسان إلى منتهاها مع ما يحاذيها من اللثة العليا 
طرف اللسان ، وفيه خمسة مخارج :


مخرج النون ( ن ) مخرج النون من طرف اللسان مع ما يحاذيه من لثة الأسنان العليا ( أي اللحم النابت حول الأسنان ) ، تحت مخرج اللام قليلاً ، ({إنْ ، إنَّ } ، ينقفل المخرج ، فيخرج  الصوت عن طريق الأنف
وخروج حرف النون يتكون من جزئين :
الجزء الأول : طرف اللسان يقرع ما يحاذيه من غار الحنك الأعلى 
الجزء الثاني : فينحبس الصوت فيخرج من الخيشوم مع الغنة
 حرف الراء ( ر ): طرف اللسان مع ما يليه من لثةِ الأسنان العليا ، مائلاً إلى داخل ظهره ،  قليلاً بعد مخرج النون ، فيتقعر اللسان فيخرج الصوت من بين الثنايا العليا والسفلي 
مخرج الراء المفخمة والمرققة واحد ، لأن المنطقة التي يقرع فيها اللسان اللثة واحدة ،
فعند الراء المفخمة  ترتفع مؤخرة اللسان إلي جهة الحنك الأعلى ، مثل :الرَّحْمَنُ، أما الراء المرققة فمؤخرة اللسان تنخفض إلي أسفل الفم ، مثل :الرِّبَا
واللام والنون والراء تسمى ذَلْقية ، لخروجها من ذلق اللسان أي طرفه 
مخارج الطاء والدال والتاء والظاء والذال والثاء
 ( ط ، د ، ت )  :ظهر طرف اللسان مع أصول الثنايا العليا ، ويخرج منه " الطاء ، الدال ، التاء "،  وتسمى هذه الثلاثة " نطعية " لخروجها من نطع الفم أي غاره ،

 يقرع اللسان (اللثة)  اللحم الذي فيها ، والثنايا هي السنان اللذان في مقدمة الفم، مع انغلاق المخرج 

(ط) يرتفع أقصى اللسان ، أي مؤخرته عند النطق بالطاء ، نحو  : {الطَّامَّةُ} 
(د،ت) ينخفض أقصى اللسان ، أي مؤخرته عند النطق بهما ، ( قَدْ ) ، {فَكَانَتْ}
(ظ ، ذ ، ث )  طرف اللسان مع أطراف الثنايا العليا ، ويخرج منه " الظاء ، الذال ، الثاء " ، وتسمى هذه الثلاثة "لِثَوية" لخروجها من قرب لِثة الأسنان العليا ، واللثة هي اللحم النابت حول الأسنان ، نحو : ( أظْ ، أذْ ، أثْ )
(ظ) يرتفع أقصى اللسان عند النطق بالظاء ، ويرجع لسان المزمار إلى الخلف قليلاً فتتضيق الفتحة .
(ذ،ث) ينخفض أقصى اللسان عند النطق بهما ، ولا يرجع لسان المزمار إلى الخلف ، فتتسع الفتحة .
‼تنبيه : من الأخطاء في نطق الحروف اللثوية ، هو إخراج جزء كبير من اللسان ، وهذا من عيوب التلاوة ، والصحيح هو إخراج طرف اللسان
.
 (ص – س - ز)   طرف اللسان مع أسفل الثنايا الداخلية للثنايا السفلى ، وتسمى هذه الثلاثة أسَلية ، لخروجها من أسلة اللسان ، أي منتهى طرفه ، وتسمى بحروف الصفير ، وجزء من الصوت يصطدم بالثنايا العليا ( أصْ ، أسْ ، أزْ )

(ص) يرتفع أقصى اللسان ، أي مؤخرته عند النطق بالصاد ، نحو {وَالصَّافَّاتِ صَفًّا} .
(س،ز) ينخفض أقصى اللسان ، أي مؤخرته عند النطق بهما، نحو {زَيَّنَّا السَّمَاءَ } .
‼تنبيه : من الخطأ عند النطق بالصاد :
-  التصاق اللسان بأصول الثنايا العليا .
- ضم الشفتين  .
لأن حرف الصاد حرف لساني أسناني
              المخرج الرابع الشفتين 
الشفتان فيهما مخرجان لأربعة أحرف تلقب بالحروف الشفَوية ، لخروج بعضها من الشفتين ، وهما :
1- المخرج الأول : مخرج الفاء  بطن الشفة السفلى مع أطراف الثنايا العليا ويخرج منه حرف " الفاء " ، نحو ( أَفْ ) ، {الْمُفْلِحِينَ} .
بطن الشفة هو الجزء الذي لا يشاهد إذا أطبق الشخص فمه ، ويلاحظ عند نطق الفاء يكون هناك ضغط على بطن الشفه السفلى مع جريان صوت ونفس .


- المخرج الثاني : ما بين الشفتين معاً ويخرج منه ثلاثة أحرف وهي " الباء ، الميم ، الواو " ، 
مع إنطباق عند الباء والميم ، 
وإنفراج قليل عند الواو غير المدية ، أي المتحركة ، مع مراعاة ضم الشفتين .
مخرجُ الواوِ غير المدية : بانضمام الشفتين وارتفاع أقصى اللسان بدون تقعر
الفرق بين الواو المدية والواو غير المدية : الواو المدية العمل فيها أكثر للتجويف الفموي والحلقي  ، أما الواو غير المدية العمل فيها أكثر للشفتين .
ولكن مهما كانت الواو – مدية أو غير مدية – لا بدّ من عمل الوترين الصوتيين ، لأنها مجهورة ، ولا بد من انضمام الشفتين إلى الأمام .
                                        مخرج الباء والميم
(ب)عند النطق بالباء مع انطباق الشفتين ، يكون اللسان في وضع الراحة ، أي لا عمل للسان .

(م) عند النطق بالميم ، مع انطباق الشفتين ، يتحول الصوت إلى الخيشوم ، نحو ( أَمْ ) ، وعملية تصادم الشفتين ومرور الغنة من الخيشوم يشكل لنا حرف الميم .
 الشفتان فيهما مخرجان لأربعة أحرف وهما :
 بطن الشفة السفلى مع أطراف الثنايا العليا ويخرج منه حرف " الفاء " ( أَفْ) 
 ما بين الشفتين معاً ويخرج منه ثلاثة أحرف وهي " الباء ، الميم ، الواو " ، مع إنطباق عند الباء والميم  ، وغنة مع الميم ، ( أبْ ، إنَّ )  وإنفراج قليل عند الواو غير المدية ، أي المتحركة ( أوْ ) .
                                                          الغنةمخرج الخيشوم
 مخرج الخيشوم

 الخيشوم هو أقصى الأنف من الداخل  وفيه مخرج واحد تخرج منه " الغنة " ، وهي صوت النون والميم :
        1- غنة الميم المخفاة أو المدغمة أو المشددة .
        2- غنة النون المخفاة أو المدغمة أو التنوين .   

ملاحظة: لا تخلو نون ولا ميم من الغنة والدليل علي ذلك يكون بسد فتحتي الأنف فنجد أن الصوت (يخرج من الأنف وليس من الفم)

سواء كانت الميم والنون مشددة أو مخفاة أو مظهرة أو متحركة 
⁉تحذيــر:
لا يستخدم الخيشوم إلا مع النون والتنوين والميم والتحذير من استخدامه مع حروف المد مثل " الرجيم – العالمين – نستعين "
‼تنبيه : تقدَّم أن الغنة هي النصف المكمل (بكسر النون المشددة)  للنون والميم ، لذا فهي حرف من حيث كونها جزءاً منهما ،

كما أن طول (زمنها) يختلف طولاً وقصراً .بحسب حكمها من إظهار أو إدغام أو إخفاء أو حركة أو سكون ، فهي من هذه الزاوية صفةٌ ، والله أعلم .

سؤال : كيف يعد العلماء أن الغنة هي مخرج مع أنها صفة :
لا تخلو نون أو ميم من غنة ، فالغنة من حيث أنها صوت فهي جزء من الميم وجزء من النون ، لذلك هي مخرج ، أي لها مخرج ، أما إذا نظرنا إلى زمن الغنة من حيث الطول والقصر فهي صفة .
تنبيه : قال الأستاذ إسماعيل السخي : (والقصر) (نفس الشي القصر بكسر القاف وفتح الصاد)  
 الغنة من حيث كونها حرفاً ، هي صوت يخرج من الخيشوم ، وتكون مصاحبة للنون والميم في كل أحوالهما ، فتكون أكمل ما يكون في المدغم ثم المخفى ثم المظهر ثم المتحرك ،
 أما إذا نظرنا إلى زمن الغنة من حيث الطول (والقصر) فهي صفة

اختبار لدرس النون الساكنة والتنوين تجده  https://docs.google.com/forms/d/17XZi0i6Tzdcz-AOy3i1sNNilD27ERy8eI-ZnWG8CqyU/viewform?edit_requested=true

تعليقات

  1. شكراا لگم ونرجـوا منكم التوفيق أن شاءالله

    ردحذف

إرسال تعليق

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

اختبار صفات الحروف